عُقد المؤتمر السنوي السابع للتعليم التكنولوجي (2016) هذا العام يومي 4 و5 من إبريل في مجمع معهد التكنولوجيا التطبيقية في مدينة محمد بن زايد في أبوظبي، تحت شعار "تغيير التعليم من خلال صفوف مُبدعة".  وكان الهدف منه إقامة منصة لتطوير الأساليب الإبداعية المتناسبة مع تدريس برنامج (ستيم) بالإضافة إلى الإستراتيجية التربوية بمختلف أطيافها.

وهذا الحدث السنوي منسجم انسجامًا تامًا مع رؤية معهد التكنولوجيا التطبيقية التي تقتضي إعداد الطلاب للحياة والعمل في بيئة اقتصادية لا تنفك تتغير تغيرًا سريعًا. فبالإضافة إلى اكتساب المهارات التكنولوجية الضرورية، ثمة مطلبٌ مُلِحٌّ لأن يمتلك الطلاب مهارات متقدمة في التفكير العالي، لذا جعل معهد التكنولوجيا التطبيقية من بين أهدافه إثارة الفضول في أذهان الطلاب وتقوية رغبتهم في التعلم، حتى يكونوا قادرين على التفكير الإبداعي ويتناولوا المشكلات والواجبات والمواقف بثقة واستعداد.

بدأ حفل الافتتاح عند الساعة 9.30 صباحًا بكلمة وجهها السيدة/ رشيدة ناشف، مديرة الثانويات بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، ورحبت فيه بالحاضرين، وسلطت الضوء على المقصد من وراء شعار المؤتمر لهذا العام. وعقب ذلك توالت كلماتٌ من كبار الضيوف، ثم تبعتها الورشات المُتخصصة.

وفي اليوم الأول من المؤتمر ألقى السيد/ هاني الشاذلي، المدير الإقليمي للشرق الأوسط في شركة (دزاير تو ليرن) الكلمة الرئيسة واستعرض فيها الاتجاهات الحديثة للتكنولوجيا المستخدمة في التدريس من الروضة إلى الصف الثاني عشر، وكيف انقلبت من كونها كمالية إلى أداة تلعب دورًا مركزيًا في البرامج الدراسية. كما شرح بعض الأدوات المُعينَة للأساتذة على إدارة مهامهم اليومية، والدور الذي تقوم به الأدوات الابتكارية لإدارة التعلم من أجل أن يستمتع الطالب بتجربة أفضل الآن وفي المستقبل، وتطرق كذلك إلى بعض التحديات التي يواجهها الأساتذة وهم يُكابدون مشقة التغيير وما يستلزمه من تكنولوجيا عند استخدام الإنترنت في التعليم.

وتلا الكلمةَ الرئيسةَ في اليوم الأول ثلاثةُ عروض موجزة قدمها نخبة من التربويين المعتمدين من قِبل شركة آبل وقدموا فيها أنجح مُبادراتهم في مجال التعليم. واشتملت العروض على نماذج واقعية لتغيير الصفوف بدمج التكنولوجيا في العملية التعليمية بحثًا عن الإبداع والابتكار، وتعريف فلسفة التعليم تعريفًا جديدًا تعتبر المنهجيات المُبدعة إحدى مكوناتها.

وفي اليوم الثاني ألقى الكلمةَ الرئيسةَ السيد/ دانيال أدواردز، مديرُ الإستراتيجية الرقمية في مدارس مؤسسة ستيفان بيرس في كمبردج، في المملكة المتحدة، وَبَيَّنَ فيها دورَ التكنولوجيا المتحركة في تغيير التكنولوجيا، وتعزيز التعلم وإلقاء التحديات على طريقة تفكيرنا حول مكان التعلم. كما أَطْلَعَ الحاضرين على أهم الأفكار المتعلقة بالتغير الكبير الذي طرأ في الطريقة العادية لدى الطلاب في أخذ رؤوس الأقلام وطريقة عرضهم لملفاتهم الشخصية في مواقع الإنترنت، ثم انتقل إلى الأسباب التي دعت الأساتذة إلى التخلي عن بيئات التعلم الإلكترونية التقليدية لصالح بيئات أكثر مرونة، والدور الذي تلعبه تكنولوجيا آي بيكون هذه الأيام في توصيل المحتوى إلى الطلاب وأَسْرِ انتباههم. وناقش كذلك الأسباب التي جعلت مكتبة المؤسسة حيزًا مختلفًا تمامًا، وكيف يمكن أن نضمن أن تبقى الكتب مكونًا رئيسًا في عملية التربية. ثم اختتم عرضه بالحديث عن التغيير الذي أحدثه الترميز في طريقة تنفيذ منهاج الرياضيات والعلوم.

خلال اليومين انكب الأساتذة على مختلف الورشات والعروض الموزعة على 55 جلسة في كل يوم، والتي قدمها مهنيون خارجيون وأقرانهم من الأساتذة. وتراوحت مواضيع الورشة بين المنهجيات العامة والطرق الخاصة بمواد بعينها، وقد شملت من بين أمور عدة المواضيع التالية:

  1. غرس الإبداع والابتكار في طريقة تدريس برنامج (ستيم).
  2. رفع أداء الطلاب بالطرق التربوية الإبداعية.
  3. إلهام الطلاب الإبداع: دور الاختصاصيين.
  4. توظيف التقييم في إلهام الطلاب الإبداع والابتكار.
  5. التعلم المؤسس على المشروعات وإستراتيجيات التعلم الإبداعي.
  6. إيجاد التعلم الإبداعي والمُحافظة عليه عن طريق التعاون.
  7. دمج التعلم القائم على إثارة الفضول في اختبارات تحديد المستوى.
  8. تحصيل الإبداع في برنامج (ستيم) على المستوى الأكاديمي والتقني.
  9. استخدام الأجهزة المتحركة والتطبيقات بحثًا عن الإبداع في أنشطة برنامج (ستيم).
  10. التفكير الإبداعي: وضع مهارات القرن الحادي والعشرين بين يدي قادة البلاد في المستقبل.
 

أتاح المؤتمر للأساتذة فرصة ذهبية للتطوير المهني في مجالات عدة من التعليم المهني التقني، وركز على فكرة دعم مهارات التدريس بالإبداع. وكان كذلك فرصة للأساتذة للتفاعل مع أقرانهم من معاهد شتى، ومارسوا أنشطة عديدة مستخدمين منهجيات إبداعية من بينها التعاون. وكانت الورشات ملتقى للتفكير والتأمل العميقين حول التعليم والتعلم.  

 

المؤتمر السنوي للتعليم التكنولوجي (2016) في الأخبار

http://www.wam.ae/ar/news/emirates/1395293703966.html

http://www.wam.ae/ar/news/emirates/1395293744145.html

http://www.alittihad.ae/print.php?id=13518&y=2016

http://www.albayan.ae/across-the-uae/education/2016-04-06-1.2611874

http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/94cad0d3-e4c4-4680-bbab-65ed8619169b 

 

 

المؤتمر السنوي للتعليم التكنولوجي اليوم الثاني